Site icon منصة أحمد سعيد

السياحة العلاجية في روسيا

تشتهر روسيا بوجود الكثير من المؤسسات الطبية والعلاجية والتي تعتمد على البيئة الطبيعية ومنتجاتها للمساعدة في تحسين حالات المرضى الذين يلجئون إليها طلبا للمساعدة، مما جعلها من الدول الأكثر جذبا للسياحة العلاجية.

تاريخ السياحة العلاجية في روسيا

أنشأ القيصر بطرس الأكبر أول منتجع للاستجمام في روسيا عام 1719م، وقد بني بعده العديد من المصحات الأخرى والتي تعتمد على المهارات الطبية النادرة وأساليب العلاج القديمة غير التقليدية، والتي تطورت حديثا وأصبحت شبكة كبيرة من المصحات والتي تستخدم العوامل الطبيعية مثل هواء الغابة النقي والمياه المعدنية من الآبار والبحيرات والأنهار في الشرب والاستحمام.

أشهر المنتجعات العلاجية

هنا أستعرض لك بعضا من أشهر المنتجعات العلاجية التي يمكن زيارتها في روسيا وهذا لا يعني آنها الوحيدة أو أنها الأفضل:

ومن أشهر هذه المنتجعات دورو خوفو ومصحة تشيكوف حيث تستخدم المياه المعدنية الطبيعية للشرب والاستحمام.

مصيف سوتشي الشهير والذي يقصده الرؤساء والملوك للاستجمام ويعتبر العنصر العلاجي الرئيسي هناك هو مياه ماتسيستا المعروفة منذ قديم الزمان بصفاتها العلاجية لكونها مشبعة بكبريتيد الهيدروجين، كما تتوفر أشعة الشمس هناك معظم أيام السنة وهو شيء نادر عموما في روسيا، بالإضافة للمياه المعدنية وبعض أصناف الفواكه العلاجية.

تعتبر مدينة غيلينجيك مدينة اصطياف هادئة، وقد شيدت المصحات ودور الاستجمام في الخط الساحلي على امتداد خليج غيلينجيك حيث تنمو أشجار صنوبر بيتسوندا ذات الأريج العطر والأوراق الإبرية الطويلة بشكل غير اعتيادي، وتقام فيها طوال موسم الاصطياف المهرجانات والحفلات التنكرية وعروض الطيران وغير ذلك من الأحداث البارزة التي تجذب الضيوف إلى المدينة.

وهي مكان يصلح للاستجمام طوال العام، ويوجد هناك حوالي مئة ينبوع من المياه والتي تنتج 13 صنفا مختلفا، يعالج الكثير من الأمراض. ويتم فيها علاج أمراض القلب والأوعية الدموية بطريقة المشي في الهواء الطلق لفترات بجرعات محددة، كما يستخدم العلاج بالوحل في بحيرة تامبوكان.

يعتبر من أهم المصايف في المنطقة وأكثرها تطورا على الرغم من أنه تأسس منذ 200 عام، ويتم العلاج هناك بواسطة المياه المعدنية “نازران” والتي تساعد على شفاء أمراض الجهاز الهضمي وجهازي التنفس والدورة الدموية والجهاز العصبي.

مصيف إقليم التاي هو مكان نادر تكثر فيه الينابيع المختلفة إلى جانب الطين الرادوني الحاوي على الفضة والذي يعتبر من موارد العلاج الرئيسية في إقليم التاي الجبلي.كما توجد على مدى 150 عاما تقريبا الحمامات العلاجية باستخدام المستحضرات من قرون وعول الجبال. 

بصورة عامة توجد الكثير من المصحات والخيارات المختلفة حتى في موسكو وما حولها .. يمكنك السؤال عن ذلك حسب حاجتك وسيتم ترشيح الأفضل لك!

Exit mobile version