Site icon منصة أحمد سعيد

النظام التعليمي في روسيا

يستند النظام التعليم الروسي على النظام التعليم الاوروبي هناك تشابه كبير في هيكلها .

تنقسم المراحل التعليمية الى 4 اجزاء اساسية : الابتدائي – الثانوي – العالي ”دراسة جامعية” – الدراسات العليا ”الماجستير و الدكتوراة ..”.

تتوافق المراحل التدريسية مع معظم المراحل التعليمية العالمية لكن هناك بعض الاختلافات.

المرحلة التعليمية المدرسية 11 سنة بدلا من 12 سنة كما هو الحال في العديد من البلدان الاخرى.

الدراسة إلزامية في المدرسة حتى صف التاسع بعدها يمكن للشخص ان يختار طرق عديدة لاستكمال حياته الدراسية او العملية .

بعد التعليم المدرسي الأساسي يمكن ان يكمل سنتين إضافيتين لينهي المرحلة المدرسية الثانوية هذا يجعل الطالب مؤهلا للدراسة في الجامعة و الحصول على شهادة جامعية ” مرحلة التعليم العالي ”.

هناك طريق اخر للوصول الى الشهادة الجامعية هو الدراسة في معهد ”سنتين او 3 سنوات ”.

التعليم العالي الروسي :

هناك 3 مؤسسات للتعليم العالي : الجامعات – المعاهد – الاكاديميات.

الجامعات تقدم مجموعة واسعة من البرامج التعليمية على جميع مستويات التعليم، أما الأكاديميات تقدم التعليم العالي في جميع المستويات و تجري العديد من الأبحاث في مختلف الإختصاصات هناك إختصاصات عديدة ” مثل العلوم – الفنون – العمارة ”، المعاهد هي مؤسسات مستقلة من الجامعات و الاكاديميات التي تقدم برنامج تعلم مهني.

تتميز روسيا باكبر عدد خريجي من الجامعة في الوسط الاوروبي، و هذا يرجع الى اهتمام الحكومة للتعليم و الثقافة و المنح الدراسية في حقبة الإتحاد السوفياتي.

هناك 519 مؤسسة تعليم عالي و 48 جامعة، وضعت تركيزها على العلوم و التكنولوجيا حيث معظم المؤسسات التعليمية الحكومية لها سمعة رائعة في هذا المجال، حتى أصبح التركيز على هذا المجال تقليديا بعيدا عن المجالات الاخرى مثل الإقتصاد و إدارة الأعمال و الحقوق.

الهيكل التدريسي في روسيا :

تستغرق الدراسة الجامعية في روسيا 4-6 سنوات هذا ماا يسمى ”البكالوريوس”.

للتخرج و الحصول على الشهادة الجامعية يتطلب على الطالب إكمال مشروع التخرج ” الأطروحة العلمية” والنجاح في الامتحانات النهائية للدولة.

يتم منح شهادة البكالوريوس بعد 4 سنوات باستثناء الطب يتطلب إنهاء 6 سنوات .

بعد الحصول على البكالوريس يصبح المتخرج مؤهلا لاستكمال دراسته و الحصول على الماجستير، يتم منح الماجستير بعد إكمال عامين من الدراسة كما تضم مشروع بحث علمي ” الأطروحة العلمية” بما في ذلك دراستها و إعدادها و تقديمها، بالاضافة للإمتحانات النهائية الخاصة بـ الماجستير .

البكالوريس و الماجستير جديدة نسبيا قي النظام التعليمي الروسي تم إضافتها من أجل التوافق مع النظام التعليمي العالمي و الأوروبي، و ذلك وفقا لإتفاقية بولونيا.

هذا التغير رفع من شأن الخريجين و ساعد في حصولها على الإعتراف العالمي للشهادات الروسية في العالم في جميع المجالات.

بعد الماجستير يمكن إستكمال الدراسات العملية في الجامعة إو في أي مؤسسة تعليم عالي .

هذة المرحلة مكونة من مستويين الأول PG الدكتوراة باللغة الروسية ” kandidat nauk ” هذة الدرجة تعادل الدكتوراة في الولايات المتحدة PH.D .

بعدها يأتي المستوى الأخير لمدة 2-4 سنوات و يسمى ” doctor nauk ” هي درجة البروفيسور، حيث يتم منحها للأشخاص ذو أعمار 40 سنة و بشكل عام المدة بين المستويين 10 سنوات.

الطلاب الأجانب في روسيا :

باعتبار اللغة الروسية هي لغة التدريس في المؤسسات التعليمية , معظم الطلاب الأجانب يأتون من بولونيا و دول البلطيق و من العديد من الدول التي كانت عضو في الإتحاد السوفيتي، لكن مؤخرا تزايد عدد الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم.

عادة يلتحقون بالإختصاصات المتعلقة بالتكنولوجيا و العلوم التي تتميز بتكاليف دراسية معقولة جدا.

المجموعة الأكبر من الطلاب الأجانب هم الصين تليها منطقة الشرق الأدنى و شمال أفريقيا.

مع تزايد أعداد الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم تم وضع برامج تدريسية باللغة الإنكليزية والفرنسية من أجل إستقطاب أكبر عدد ممكن من الطلاب الأجانب، يمكن أن تجد هذه البرامج في الجامعات و المؤسسات التعليمية في مدينتي موسكو و سانت بطرسبورغ.

 

Exit mobile version